موضوع: المتحف المصري بالقاهرة الثلاثاء 01 نوفمبر 2011, 10:10 pm
المتحف المصري بالقاهرة
مقدمة المتحف (Museum) هو أي مقر دائم يقوم بجمع ,حفظ ,بحث ,تواصل و عرض التراث الانسانى و تطوره , من أجل خدمة المجتمع و تطوره , مفتوح للعامة لأغراض التعليم ,الدراسة و الترفيه ,كما عرفه المجلس العالمي للمتاحف , وهناك عشرات الآلاف من المتاحف في جميع أنحاء العالم تهتم بجمع أشياء ذات قيمة علمية ,فنية ,أو ذات أهمية تاريخية و جعلها متاحة للجمهور من خلال المعارض التي قد تكون دائمة أو مؤقتة .
كلمة متحف بالعربية تعني المكان الذي تتجمع فيه التحف و الأشياء الثمينة و النادرة وتزداد قيمتها بمرور الزمن . يرجع أصل متحف (museum) إلي اصل يوناني "ميوزيون" يرتبط بكلمة (musa) بمعني سيدة الجبل و قد ارتبطت هذه التسمية بتسعة آلهات باسم (ربات الفنون التسعة) حيث كانت كل منهن حامية لنوع من الفنون وراعية له .
من كلمة ميوزيون اليونانية _ أي معبد ومعهد علمي ثم تحول إلي مدرسة للفلسفة اليونانية بمعني دولة الفكر و الشعر و الأدب ,جاءت كلمة ميوزيوم .
لم تعرف المتاحف في العصور الإغريقية القديمة ,إن لم تتبلور لديهم فكرة تجميع التحف في مكان خاص يرتاده الناس لمشاهدتها . أخذت الفكرة بعداً ثقافياً مع إنشاء متحف الإسكندرية في القرن الثالث ,و قد احتوي مكتبة ولوحات وتماثيل للفلاسفة اليونانيين وأدوات للفلك والجراحة . أي انه لم يكن متحفاً بالمعني المفهوم حديثا .
ظهر المتحف العام في أوروبا في القرن السابع عشر مع افتتاح (المتحف الأشمولى في 1683).
ظهرت فكرة المتاحف الوطنية منتصف القرن الثامن عشر (البريطاني 1759 ثم اللوفر 1793) ثم ظهر متحف (نابليون في 1800م) وثم ظهر متحف (برادو 1819) في مدريد ثم (برلين في عام 1830) .
سارعت وتنافست المدن فيما بينها بين أواسط القرن التاسع عشر وأوائل العشرين على إنشاء المتاحف .
*المتحف المصري بالقاهرة *نشأة وتأسيس المتحف: بدأت قصة تأسيس المتحف مع الاهتمام العالمي الكبير بالآثار المصرية بعد فك رموز حجر رشيد علي يد العالم الفرنسي شامبليون .
كانت النواة الأولي للمتحف ببيت صغير عند بركة الازبكية القديمة حيث أمر محمد علي بتسجيل الآثار المصرية الثابتة ونقل الآثار القيمة لمتحف الازبكية وذلك عام 1848م. بعد وفاة محمد علي عادت سرقة الآثار مرة أخري وسار خلفاءه على نهج الاهداءات فتضاءلت مقتنيات المتحف. وفى عام 1858م تم تعيين (مارييت) كأول مأمور (لإشغال العاديات)أي (ما يقابل حاليا رئيس مصلحة الآثار). وقد وجد انه لابد من وجود إدارة ومتحف للآثار ولذلك قام باختيار منطقة بولاق لإنشاء متحف للآثار المصرية ونقل إليها الآثار التي عثر عليها أثناء حفائره (مثل أثار مقبرة اعح حتب). وفى عام 1863م قام الخديوي إسماعيل بإقرار مشروع إنشاء متحف للآثار المصرية ولكن لم ينفذ المشروع وإنما اكتفي بإعطاء مارييت (عر بخانة) أمام دار الانتيكخانة في بولاق ليوسع متحفه . في عام 1878م حدث ارتفاع شديد في فيضان النيل مما تسبب في إغراق متحف بولاق وضياع بعض محتوياته. في عام 1881م أعيد افتتاح المتحف وفي نفس العام توفي مارييت وخلفه (ماسبيرو) كمدير للآثار والمتحف. في عام 1891م وعندما تزايدت مجموعات متحف بولاق تم نقلها إلى سراي الجيزة. وعندما جاء العالم (دي مورجان) كرئيس للمصلحة والمتحف قام بإعادة تنسيق هذه المجموعات في المتحف الجديد الذي عرف باسم متحف الجيزة. وفي الفترة من 1897_1899م جاء لوريه (Loret) كخليفة لدى مورجان . ولكن عاد ماسبيرو مرة أخري ليدير المصلحة والمتحف من عام 1899_1914م وفي عام 1902م قام بنقل الآثار إلى المبنى الحالي للمتحف (في ميدان التحرير) وكان من أكثر مساعديه نشاطاَ في فترة عمله الثانية العالم المصري احمد باشا كمال والذي كان أول من تخصص في الآثار المصرية القديمة وعمل لسنوات طويلة بالمتحف.
أما أول مدير مصري للمتحف فكان هو (محمود حمزة) وتم تعيينه عام 1950م . هذا وقد كان للمتحف دليل موجز من وضع ماسبيرو يرجع إلي عام 1883م إلا انه قام بعمل دليل كبير للمتحف الجديد ظل يطبع ويكرر من عام 1915م وحتى الآن .
*أهم مقتنيات المتحف : يتكون المتحف من طابقين خصص الأرضي منها للآثار الثقيلة أما العلوي فقد خصص للآثار الخفيفة والمجموعات الكاملة (مثل مجموعة توت عنخ آمون) . ويضم المتحف عدد هائل من الآثار المصرية منذ عصور ما قبل التاريخ وحتى نهاية العصر الفرعوني بالإضافة إلي بعض الآثار اليونانية والرومانية. ونذكر علي سبيل من مقتنيات المتحف : مجموعة من الاوانى الفخارية (من عصور ما قبل التاريخ) , صلاية نعرمر (عصر التوحيد) , تمثال خع سخم (الأسرة 2) , تمثال زوسر (الأسرة 3) , تماثيل خوفو/خفرع/منكاورع (الأسرة 4) , تمثال كاعبر/تماثيل الخدم (الأسرة 5) , تمثال القزم سنب (الأسرة 6) , تمثال منتوحتب نب حبت رع (الأسرة 11) , تماثيل أمنمحات الأول/الثاني/الثالث (الأسرة 12) , تمثال الكا للملك حور (الأسرة 13) , تماثيل حتشبسوت/تحتمس الثالث (الأسرة 18) , مجموعة توت عنخ آمون (الأسرة 18) , مجموعة اخناتون , مجموعة كنوز تانيس .... .
*أقسام المتحف : قسمت الآثار حسب أهميتها أو كمية توافرها كالقسم السادس والسابع , أما الترتيبان الثاني و الثالث والرابع فكانت على أساس الترتيب الزمني وروعي ضم أهم الآثار في قسم والفترات الرئيسية الأخرى في قسم أخر , وعلي النحو التالي : *القسم الأول : أثار الملك (توت عنخ آمون) وهى حصيلة اكتشاف مقبرة واحدة لفترة زمنية واحدة بلغت الآثار فيها أكثر من 3500 قطعة أثرية من الذهب بالإضافة إلي المومياوات. *القسم الثاني : (الدولة القديمة) وهي إحدى الفترات المزدهرة في تاريخ مصر القديمة وهي فترة بناء الاهرامات وفترة الملك خوفو وهي الفترة التي حكم فيها أربع اسر حاكمة من "الثالثة _ السادسة". *القسم الثالث : ( الدولة الوسطي ). *القسم الرابع : (الدولة الحديثة) وهى فترة الإمبراطورية العظيمة فترة رمسيس الثاني وتوت عنخ آمون ومرنبتاح واخناتون وتحتمس. *القسم الخامس : من الأسرة "21الى 30" اى وصولا لدخول الاسكندر الأكبر إلي مصر. *القسم السادس : قسم البردي والعملة , والتي جمعت فيها كل البرديات. *القسم السابع : قسم "الجعارين" .