موضوع: كيف تضيفي سحر الخط العربي لمنزلك الخميس 09 أغسطس 2012, 3:26 pm
بأشكاله المتنوعة ما بين النسخ والرقعة والديواني والكوفي والثلث وغيرها ، اقتحم الخط العربي خيال مصممي الديكور ، مشكلا ملمحا جماليا يتسم بالمرونة والانسيابية ، تنعكس ظلالها على أشكال ومفردات قطع الأثاث.ومن ذاكرة المساجد والمشربيات والمنابر المزدانة ببعض الآيات القرآنية ، والحكم والأشعار ، وقصص ورموز الفلكلور يخرج الخط العربي إلى دنيا الديكور باسم فلكلور أو الفن الشعبي ، على أساس أنه فن فطري يمتاز بالتلقائية والبساطة ، حيث أنه طريقة حديثة للتعبير عن الأساطير والحكايات والملاحم والسير الذاتية والبطولات التاريخية على جوانب الجدران وقطع الأثاث وكأن هؤلاء الأبطال أصبحوا من سكان المنزل ويعيشون بيننا.فالحروف العربية أصبحت حاضرة في حياتنا بدءا من الأزياء والحلي إلى الصناعات الخشبية والمعدنية والخزفيات والأكلمة والسجاد ، لتعطينا شعورا بأننا نمتلك جزءا موروثا من بيوت أجدادنا يمكن أن نورثه لأجيال أخرى.ويعد فن الخط أحد المقومات المهمة في فن الفلكلور ، وإذا ما تحدثنا عن فن الخط العربي على وجه الخصوص فإنه يعد أحد العناصر الزخرفية المهمة في الفلكلور المصري والعربي ، كونه مادة ثرية للإبداع ، حيث تتعدد أنواع الخطوط العربية القديمة ، بما يشكل إغراء قويا وفرصة للاستغلال أمام مصممي الأثاث والديكور.
المجلس الفلكلورييعد أحد العناصر التصميمية المهمة في المنزل ، حيث تستخدم فيه وحدات تزيينية زخرفية طباعية على المسطحات الخشبية فبداية تصميم المكتبة نجدها على غرار التصميمات الحديثة في فكرة التقسيم أفقيا ورأسيا لتشكيل فراغات المكتبة الوظيفية للأجهزة الكهربائية والكتب ، وكذلك مجموعة من المربعات تظهر وكأنها مجموعة من الأدراج في تقسيم المكتبات أيضا أضيفت مجموعة من المربعات يخترقها أسلوب الإضاءة غير المباشرة في ظهر المكتبة لإضفاء بعد رومانسي ، خاصة مع إضافة بعض أفرع الزرع الجافة بها.
ودخل الخط العربي المطبوع أيضا على مسطحات المكتبة فهو ينبع من الخط الديواني الذي يتميز بالانسيابية والليونة في التشكيل ، لكن يتم تطبيقه وتشكيله بأسلوب مبتكر كعنصر حديث في التصميم يتناسب مع الخطوط الهندسية التجريدية في تصميم المكتبة.مناضد الحروف العربيةوهي مجموعة من المناضد مصممة على الطراز الحديث وبإيقاع التجريد الهندسي..
منضدة الوسط تأتي على شكل متوازي مستطيلات غاية في التجريد والبساطة ، لكن تم تخفيف حدة الكتلة الصماء لهذا المتوازي من خلال عمل أربعة أشكال على شكل عقود إسلامية بسيطة لإضفاء البعد الفلكلوري عليها ، من خلال تلميح بسيط للفنون الإسلامية وتطبيق الطباعة الزخرفية لفن الخط العربي على المسطحات الخشبية للمنضدة.
أما المنضدة الجانبية فتحمل نفس الفكر التصميمي لتلك التي وضعت في الوسط ، لكن مع تغيير في نسب البعد الإسلامي بما يتناسب مع حجمها أما الجانب التكنولوجي للمكتبة والمناضد فهي مصنوعة من الخشب الزان والكونتر المغطى بالقشرة البوبنجا ، بدهانات غير لامعة بالبني المائل إلى الحمرة ، مع الاحتفاظ بظهور أجزاع الخشب ظاهرة لإثراء قطعة الأثاث بمظهر الخشب الطبيعي كما تم طباعة الحروف العربية باللون البني الفاتح لتحقيق فكرة اللون الأحادي في التصميم عن طريق أسلوب الطباعة.
كونصول وحدات الفلكلورعبارة عن كونصول مكون من قطعتين وحدة سفلية مكونة من خزانة تحوي ثلاثة أدراج بعرض واحد ومرآة حائطية مستديرة معلقة يصلح للمدخل أو فراغ المعيشة ، فكرة التصميم نبعت من الوحدات الزخرفية الهندسية الفلكلورية المميزة للأزياء الشعبية كالمثلثات والمربعات والدوائر وخطوط الزجاج ، حيث زين الجزء السفلي للكونصول والممثل في أوجه الأدراج الثلاثة بزخرفة هندسية نابعة من جلابية المرأة السيناوية بنفس تقسيمها الهندسي أما الجانبان الحاملان للوحدة فيتميزان بخط زجزاج كتجريد للنخلة وهو عنصر طبيعي طالما استخدم في الفنون الشعبية ، لكنه يقدم الآن بأسلوب تجريدي متماشيا مع اتجاه ما بعد الحداثة في التصميم.أما المرآة العلوية المعلقة على الحائط فاتخذت الشكل الدائري وقسم إطارها مركزيا إلى مجموعة المثلثات الاسكاتية مع تزينها بشريط من الجلد الشمواه المستلهم من الأزياء الشعبية أيضا أما الخلطة اللونية في التصميم فقد استخدمت فكرة التضاد اللوني الممثل في اللونين البني الداكن والكريم الفاتح نابعا من فكر فلكلوري نوبي ، حيث استخدمت الزخرفة الهندسية ذات اللون البني الداكن على جدران المنازل النوبية المطلية باللون الكريم الفاتح ، مما يضفى تأكيدا وإثراء لتلك الوحدات كما استخدمت القشرة الزان وتقديمها بلونين متضادين هما البني الغامق والأحمر الغامق لتأكيد فكرة التصميم المفعم بالحيوية والحس الشعبي ، مع إضافة المسامير الفضية كعنصر تزيين أساسي في قطع الأثاث.
ونجد أنه يمكننا وضع كنبة أمام المجلس لتأكيد الحس الشعبي ، فهي مكسوة بقماش القطيفة القطني الذي يجمع بين ثراء المظهر ونعومة الملمس وراحة الجلوس.مقاعد الحروف العربية من دون ظهر مقعد من دون ظهر على شكل مكعب كأحد الأشكال الهندسية التجريدية النقية أما التنجيد في المقعد فقد أضيف بشكل غير تقليدي ، حيث ظهر في صورة مسطحين مستويين بشكل زاوية قائمة كتأكيد على فكر التجريد الهندسي في التصميم مع تحقيق راحة الجلوس في آن واحد ، وكذلك تم تطبيق زخرفة الحروف العربية بأسلوب الطباعة على مسطحات الخشب لإضفاء البعد الفلكلوري على التصميم.