الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شرح أسلوب التعجب للصف الثالث الاعدادى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ahmed Hamdi
.:: مؤسس الموقع ::.
Ahmed Hamdi


معلومات العضو

شرح أسلوب التعجب للصف الثالث الاعدادى Empty
مُساهمةموضوع: شرح أسلوب التعجب للصف الثالث الاعدادى   شرح أسلوب التعجب للصف الثالث الاعدادى Icon_minitimeالخميس 29 أغسطس 2013, 3:08 pm

شرح أسلوب التعجب للصف الثالث الاعدادى

حصريا على منتديات كراكيب تقدر تتابع وتحمل كل نماذج الامتحانات والمذكرات
وتعرف ايه احدث المقررات , كل ماتتمناه هتلاقيه عندنا
لمذيد من نماذج الامتحانات والمذكرات تقدر تدخل قسم المنتديات التعليمية على منتديات كراكيب
من هنـأ‘إ ~~~> المنتديات التعليمية - التعليم الإبتدائى -
التعليم الإعدادى - التعليم الثانوى - اللغات الأجنبية - ابحاث واخبار التعليم

تعريفه : هو أسلوب يدل على تمييز شىء فى صفة ما . وللتعجب صيغ متعددة مثل :
1 – مسموعة: ليس لها قاعدة يقاس عليها مثل :
النداء التعجبى كـ : يا لجمال الزهر . المفعول المطلق كـ : سبحان الله . الاستفهام كـ : كيف .
2 – قياسية : وتتكون من صيغتين :

? الصيغة الأولى
ما أفعله : مثل (ما أجمل السماء) . وهذه الصيغة تعرب كالأتى : وتتكون من :
1 ) أداة التعجب : ما : ما تعجبية مبتدأ فى محل رفع مبتدأ .
2 ) فعل التعجب : أجمل : (فعل تعجب) فعل ماضى مبنى على الفتح والفاعل ضمير مستتر تقديره هو والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر للمبتدأ .
3 ) المتعجب منه : ( السماء ) : مفعول به دائماً .

مثال : ما أفضل العلم .
ما : تعجبية مبتدأ . أفضل : فعل ماضى مبنى على الفتح . العلم : مفعول به منصوب .

? الصيغة الثانية
أفعِل به مثل : (أجمل بالسماء) . وتعرب كالآتى .
أجمِل : فعل ماضى مبنى على السكون لأنه جاء بصيغة الأمر .
الباء : حرف جر زائد . السماء : (المتعجب منه) فاعل مجرور لفظاً مرفوع محلاً .
مثال : أجمل بالصدق . ( أعرب الجملة )
أجمل : فعل ماضى مبنى على السكون جاء فى صيغة الأمر .
الباء : حرف جر زائد . الصدق : فاعل مجرور لفظاً مجرور محلاً .
شروط الفعل الذى يأتى منه افعل التعجب :
1 – أن يكون ثلاثياً
2 – مثبتاً : (غير منفى) .
3 – تاماً (غير ناقص) .
4 – مبنياً للمعلوم (ليس مبنياً للمجهول) .
5 – متصرفاً (غير جامد) .
6 – قابلاً للتفاوت (للزيادة والنقصان) مات – عاش – فنى – هلك – غرق .
7 – ليس الوصف منه على أفعل الذى مؤنثه فعلاء.
ملحوظة :

1 ) إذا لم يكن الفعل غير ثلاثى أو كان على وزن أفعل الذى مؤنثه فعلاء أو كان ناقصاً
فإننا نأتى بمصدر الفعل صريحاً أو مؤولاً مع وجود فعل مساعد .
مثل : (أكثر – أشد – أجمل – أقبح – أعظم) .
مثل : (انتفع) فإننا نأتى به تطبيقاً للقاعدة السابقة .
انتفع الطالب بوقته . ما أحسن انتفاع أو (أن ينتفع) الطالب بوقته . ( أعرب المثال )
ومثل : ( حمر ) حمر زهر الحديقة . ما أجمل حمرة (أن يحمر) زهر الحديقة .
توقيع : Ahmed Hamdi
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Baskota
.:: مشرفة عامة ::.
Baskota


معلومات العضو

شرح أسلوب التعجب للصف الثالث الاعدادى Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح أسلوب التعجب للصف الثالث الاعدادى   شرح أسلوب التعجب للصف الثالث الاعدادى Icon_minitimeالسبت 02 نوفمبر 2013, 9:22 am

موضوع في قمة الخيااال
طرحت فابدعت
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق
لك خالص حبي وأشواقي
سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته لنا
اعذب التحايا لك
لكـ خالص احترامي
توقيع : Baskota
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

شرح أسلوب التعجب للصف الثالث الاعدادى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
» شرح أسلوب الإختصاص للصف الثالث الاعدادى
» شرح أسلوب الإستفهام للصف الثالث الاعدادى
» شرح أسلوب التحذير و الإغراء للصف الثالث الاعدادى
» شرح أسلوب المدح والذم للصف الثالث الاعدادى
» شرح أسلوب النداء : الندبة و الإستغاثة للصف الثالث الاعدادى
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كراكيب :: المنتديات التعليمية :: المرحلة الإعدادية - التعليم الإعدادى-