موضوع: هل طالب الحقوق ذو قدرات عقلية أفضل من غيره ? السبت 16 فبراير 2013, 2:59 pm
اكتشفت دراسات عديدة أن دراسة الحقوق تؤدى إلى تغيير بنية الدماغ و التأثير على قدراتك العقلية ، و أنها تؤدى إلى تقوية روابط معينة فى المخ تؤدى إلى تنمية القدرات العقلية خصوصا فى التبرير
ذلك هو الاستنتاج الذى توصلت إليه دراسة فى جامعة كاليفورنيا ، حيث استخدم علماء الأعصاب عددا من التحليلات و التصوير الاشعاعى لأدمغة 24 من طلاب
الجامعة و من الخريجين الجدد قبل و بعد التعرض لدورات تدريبية لدراسات القانونية لأكثر من 3 شهور
و قال الباحثون إن نتائج الدراسات اشارت إلى أن الناس الذين تعرضوا للدورات التدريبية تم تعزيز الدوائر الدماغية المسؤولة عن التفكير و المنطق و التبرير ، مما قد يجعلها تسهم على زيادة معدلات الذكاء عن الأشخاص المشاركين فى تلك الدورات
وقالت قائدة فريق البحث فى الدراسة أليسون ماكى ،و الباحثة فى معهد بيركلى فى علم الأعصاب لجامعة كاليفورنيا ، فى بيان صحفى " الحقيقة أننا اكتشفنا أيضا أن اداء الطلاب تحسن أيضا فى دراسة القانون أيضا عقب تطور قدراتهم العقلية لذا اعتقد أنه من الأفضل أن تم تجهيز دورات تحضيرية قبل بداية الدراسة لزيادة قدرة على التحصيل و الدراسة "
و أوضحت قائلة " ما كان يهمنا فى البحث هو كيف يمكن لدماغ الشخص أن يتغير نتيجة حضوره دورات تدريبية خاصة بالقانون ، ولدينا قناعة أن تلك الدورات كان لها دور جوهرى فى تطوير قدراتهم على استخدام المنطق و تبريره "
و أشار البيان الصحفى للفريق البحثى إلى أن المعهد القومى الأمريكى للاضطرابات العصبية و السكتة الدماغية هو من قام بتمويل الدراسة
كبير معدى الدراسة ، سيلفا بانج ، و أستاذ علم النفس بمعهد بيركلى التابع لجامعة كاليفورنيا ، قالت فى بيان صحفى : " هناك الكثير من الناس ما زالوا يعتقدون أنك إن كنت ذكيا أو لم تكن ، هذا امر له علاقة بالقدر ، و لا يتغير بصورة جوهرية ، لكننا أثبتنا أن التعرض لنوعية معينة من الدورات يمكنه أن يحسن من قدراتك العقلية "
وتابعت قائلة " دراستنا تعد بمثابة رسالة إيجابية بأن تلك الدورات ليست بالضرورة ستتنبأ بنجاحك فى المستقبل ، ولكنها تعكس أن تاريخكم المعرفى له دور فى نجاحكم العملى ، و يجب أن تكونوا مستعدين بصورة كبيرة لدراسة القانون أو الاشتراك فى برامج الدراسات العليا ، لأن هذا سيساعد على تنمية عقلك بصورة كلية "
واتفق خبير آخر مع تلك الأقوال ، وهو جون جيريالى ، استاذ علم الأعصاب فى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا
وقال جيريالى ، الذى لم يكن مشاركا فى الدراسة " اعتقد أن هذا اكتشاف مذهل و مثير خصوصا أنه تحليل دفيق للدماغ ، وتظهر كيف أن لها أثر مهما فى التفكير و المنطق فى مرحلة البلوغ للفرد ، و الأمر الأكثر أهمية أنه ينقلنا إلى واقع الحياه حيث يحدد ما الخبرات التعليمية التى يمكن أن تحسن من مسارات الدماغ و المخ التى بدورها تحسن القدرات العقلية و تدعم القدرة على التفكير "