الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عنترة بن شداد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ahmed Hamdi
.:: مؤسس الموقع ::.
Ahmed Hamdi


معلومات العضو

عنترة بن شداد Empty
مُساهمةموضوع: عنترة بن شداد   عنترة بن شداد Icon_minitimeالسبت 22 سبتمبر 2012, 2:59 pm

عنترة بن شداد

عنترة بن شداد
عنترة بن شداد
عنترة بن شداد

فارس من فرسان الجاهلية من قبيلة بني عبس وهو فارس لايشق له غبار رفع من شأن قومه كثيرا من خلال معاركه وبرزت فروسيته في بني عبس وهو الذي جعل قبيلته قوية بسببة فروسيته وشجاعته فمن من القبائل لايعرف عنتر بشداد ........
---------------------------------------------------------------------------------------------------
نسبه:

في نسب عنترة روايات متعددة أبرزها :
* عنترة بن شداد بن معاويه بن ذهل بن قراد بن مخزوم بن ربيعه بن مالك بن غالب بن قطيعة بن عبس
* عنترة بن شداد بن معاوية بن قراد أحد بني مخزوم بن عوذ بن غالب
* عنترة بن عمرو بن شداد بن قراد بن مخزوم بن عوف بن مالك بن غالب بن قطيعة بن عبس بن بغيض

وغيرها من الروايات التي تبقي نسب عنترة مضطربا ذلك أنه نشأ عبدا ً مغمورا ً لم يعترف به أبوه الا متأخرا
------------------------------------------------------------------------------------------------------
2- مولده :

من السائد لدى المؤرخين أن حرب داحس والغبراء قد إنتهت قبل الاسلام بقليل أي قرابة سنة 600 للميلاد وكانت هذه الحرب قد إستغرقت أربعين سنة ، لذلك نستطيع أن نتوقع ولادة عنترة بحدود سنة 530 م لانه شهد بدء هذه الحرب واشترك فيها حتى نهايتها ، وقد تم هذا التوقع لمولده لانه ينسجم مع نصوص عديدة وردت عن اجتماع عنترة بعمرو بن معد بن يكرب ومعاصرته لعروة بن الورد وغيره من شعراء تلك الفترة..
--------------------------------------------------------------------------------------------------------

3-نشأته :

يروى أن أباه قد وقع على أمة حبشية يقال لها زبيبة فأولدها عنترة ، وكان العرب في الجاهلية إذا كان للرجل منهم ولد من أمة إستعبده ، وقد ظلت عبودية عنترة فترة من الزمن لان أباه حرره بعد الكبر ولهذه الحرية قصة يذكرها الباحثون ان امه الحبشية أتت به الى والده فقال لاولاده ((إن هدا الغلام ولدي )) قالوا كذبت أنت شيخ وقد خرفت تدعي أولاد الناس فلما شب قالوا له : إذهب فارع الغنم ، فانطلق يرعى وباع منها واشترى سيفا ورمحا وترسا ودرعا ودفنها في الرمل . ولئن كان هذا الخبر أقرب الى الاسطورة منه الى الواقع فانه يؤكد حرص عنترة على تعلم الفروسية وفنون القتال منذ صغره ، وهو الذي كان يشعر بدافع من لونه أن افعاله وبطولته وشجاعته أمور لا ترتبط بألنشأة قدر إرتباطها بالنفس وسموها..
---------------------------------------------------------------------------------------------------------

4-فروسيته :

كانت حروب داحس والغبراء الميدان الفسيح الذي ظهرت فيه فروسية عنتر وشجاعته ، وأخبار هذه الحرب تقترن مع الكثير من المواقع والايام ومنها يوم ((الفروق)) حيث اصدمت عبس بتميم ودارت رحى الحرب بينهما فأقدم عنترة في هذه المعركة وقتل معاوية بن نزال وافتخر بقومه حين قال (كنا مائة لم نكثر فنتكل ولم نقل فنذل )). ومنها أيضا معركة ((ذات الجراجر )) بين ذبيان وحليفاتها من جهة وبين بني عبس من جهة أخرى ودام القتال يومين وقد أظهر عنترة في هذه الحرب شجاعة لاتوصف . ثم أرادت عبس النزول على بني سليم فوقعت معركة ضارية انهزم فيها بنو عبس وفروا ولكن عنترة ظل واقفا ً دون النساء يدافع عنهن حتى عادت الخيل واحتدمت المعركة من جيد وكان الفوز لابني عبس والاخبار عن فروسية عنترة وشجاعته كثيرة ونكتفي منها بهذا الخبر البارز حين قيل لعنترة : أنت أشجع الناس وأشدها
فقال : لا ، قيل : فبم إذا ًشاع لك هذا في الناس ؟ قال :
((كنت أقدم إذا رأيت الاقدام عزما وأحجم إذا رأيت الاحجام حزما ً ولا أدخل موضعا ً لا أرى لي منه مخرجا ، وكنت أعتمد الضعيف الجبان فأضربه الضربة الهائلة يطير لها قلب الشجاع فأثني عليه فأقتله))..
----------------------------------------------------------------------------------------------------------

5- وفاته :

اختلف الرواة في نهاية عنترة كما في سائر أخباره ، فتعددت الروايات ومنها أن عنترة (( خرج فهاجت رائحة من صيف وهبت نافخة فأصابت الشيخ فوجدوه ميتا بينهم )) وكان عنترة قد كبر وعجز كما يبدو من الرواية ومنها أيضا (( أنه أغر على بني نبهان من طيء فأطرد لهم طريدة وهو شيخ كبير فجعل يرتجز وهو يطردها ويقول :
آثار ظلمان ٍ بقاع ٍ مجدب
قال : وكان وزر بن جابر النبهاني في فتوة فرماه وقال خذها وأنا ابن سلمى فقطع مطاه ، فتحامل بالرمية حتى أتى أهله وهو مجروح)) ومن أخبار وفاته ((أنه غزا طيء مع قومه فانهزمت عبس فخر عن فرسه ولم يقدر من الكبر أن يعود فيركب فدخل دغلا ً وأبصره ربيئة طيء فنزل إليه وهاب أن يأخذه أسيراً فرماه وقتله )) ويزعمون أن الذي قتله يلقب بالاسد الرهيص وهو القائل :
أنا الاسد الرهيص قتلت عمرا ً @@ وعنترة الفوارس قد قتلت


أشعار عنترة بن شداد

اقدم إليكم قصيدة للفارس عنترة بن شداد بن معاوية بن قراد العبسي الغطفاني وهو يفتخر بقومة في المعارك وفي الكرم


عـفـت الـديـار وبـاقـي الأطـــلال ===== ريــح الصـبـا وتقـلـب الأحـــوال
وعـفـا مغانيـهـا فأخـلـق رسـمـهـا ===== تـرداد وكـف الـعـارض الهـطـال
فلئن صرمت الحبل يا ابنـة مالـك ===== وسـمـعـت فـــي مـقـالـة الـعــذال
فسـلـي لكيـمـا تخـبـري بفعـائـلـي ===== عنـد الوغـى ومـواقـف الأهــوال
والخيـل تعثـر بالقنـا فــي جـاحـم ===== تهـفـو بــه ويجـلـن كـــل مـجــال
وأنا المجرب فـي المواقـف كلهـا ===== مـن آل عـبـس منصـبـي وفعـالـي
منـهـم أبــي شــداد أكـــرم والـــد ===== والأم مــن حــام فـهــم أخـوالــي
وأنـا المنيـة حـيـن تشتـجـر القـنـا ===== والطـعـن مـنـي سـابــق الآجـــال
ولـرب قـرن قـد تـركـت مـجـدلا ===== ولـبـانــه كـنـواضــح الـجــريــال
تنتـابـه طـلـس الـسـبـاع مـغــادرا ===== فــي قـفـرة مـتـمـزق الأوصـــال
ولـرب خيـل قـد وزعـت رعيلهـا ===== بـأقــب لا ضــغــن ولا مـجـفــال
ومسـربـل حـلـق الحـديـد مـدجـج ===== كاللـيـث بـيـن عـريـنـة الأشـبــال
غـادرتـه للجـنـب غـيــر مـوســد ===== متثـنـي الأوصــال عـنــد مـجــال
ولرب شرب قـد صبحـت مدامـة ===== لـيـســوا بـأنـكــاس ولا أوغــــال
وكواعـب مثـل الـدمـى أصبيتـهـا ===== ينظـرن فـي خـفـر وحـسـن دلال
فسـلـي لكيـمـا تخـبـري بفعـائـلـي ===== وسلـي الملـوك وطـيء الأجـيـال
وسلـي عشائـر ضبـة إذ أسلـمـت ===== بـكــر حلائـلـهـا ورهـــط عـقــال
وبـنـي صـبـاح قــد تركـنـا منـهـم ===== جـزرا بـذات الرمـث فـوق أثــال
زيـدا وسـودا والمقطـع أقـصـدت ===== أرماحـنـا ومجـاشـع بـــن هـــلال
رعنـاهـم بالخـيـل تـــردي بالـقـنـا ===== وبـكـل أبـيـض صـــارم فـصــال
من مثل قومي حيـن يختلـف القنـا ===== وإذا تــــزل قــوائـــم الأبــطـــال
والطـعـن مـنـي سـابــق الآجـــال ===== صـدق اللـقـاء مـجـرب الأهــوال
عنـد الوغـى ومـواقـف الأهــوال ===== نفسـي وراحلـتـي وسـائـر مـالـي
قومي صمام لمـن أرادوا ضيمهـم ===== والقـاهـرون لـكـل أغـلـب صــال
والمطعـمـون ومــا عليـهـم نعـمـة ===== والأكـرمـون أبــا ومحـتـد خـــال
نحن الحصى عددا ونحسب قومنا ===== ورجالنا في الحـرب غيـر رجـال
منـا المعيـن علـى الـنـدى بفعـالـه ===== والبـذل فــي اللـزبـات بـالأمـوال
إنا إذا حمس الوغـى نـروي القنـا ===== ونـعــف عـنــد تـقـاسـم الأنــفــال
نأتي الصريـخ علـى جيـاد ضمـر ===== خمـص البطـون كأنـهـن سعـالـي
مـن كـل شـوهـاء اليـديـن طـمـرة ===== ومقـلـص عـبــل الـشــوى ذيـــال
لا تأسـيـن عـلـى خلـيـط زايـلــوا ===== بـعـد الألــى قتـلـوا بــذي أغـيـال
كانوا يشبـون الحـروب إذا خبـت ===== قــدمــا بــكــل مـهـنــد فــصـــال
وأنا المجرب فـي المواقـف كلهـا ===== وسـمـعـت فـــي مـقـالـة الـعــذال
تـرداد وكـف الـعـارض الهـطـال ===== طـعـنـا بــكــل مـثـقــف عــســال
يعطـي المئيـن إلـى المئيـن مـرزأ ===== نــاج مــن الـغـمـرات كالـرئـبـال
يعطى المئين إلـى المئيـن مـرزءا ===== حـمــال مفـظـعـة مـــن الأثــقــال
وإذا الأمـــور تـحـولـت ألفيـتـهـم ===== عصـم الهوالـك سـاعـة الـزلـزال
وهـم الحمـاة إذا النسـاء تحسـرت ===== يـوم الحـفـاظ وكــان يــوم نــزال
يقصـون ذا الأنـف الحمـى وفيهـم ===== حـلـم ولـيـس حـرامـهـم بـحــلال
المطعـمـون إذا السـنـون تتابـعـت ===== مـحـلا وضــن سحابـهـا بسـجـال


إِذا الريحُ هَبَّت مِن رُبَى العَلَمَ السَّعدي ****** طَفا بَردُها حَـرَّ الصَّبَابَـةِ وَالوَجـدِ

وَذَكَّرَنِـي قَومـاً حَفِظـتُ عُهودَهُـم ****** فَما عَرِفوا قَدري وَلا حَفِظوا عَهـدي

وَلَـولا فَتـاةٌ فِـي الخِيـامِ مُقيمَـةٌ ****** لَمَا اختَرتُ قُربَ الدَّارِ يَوماً عَلى البُعدِ

مُهَفهَفَـةٌ وَالسِّحـرُ مِـن لَحَظاتِهـا ****** إِذا كَلَّمَت مَيتـاً يَقـومُ مِـنَ اللَّحـدِ

أَشارَت إِلَيها الشَّمسُ عِندَ غُروبِهـا ****** تَقولُ إِذا اِسوَدَّ الدُّجَى فَاطلِعِي بَعـدي

وَقالَ لَها البَدرُ المُنيـرُ أَلا اسفِـري ****** فَإِنَّكِ مِثلِي فِي الكَمالِ وَفِـي السَّعـدِ

فَوَلَّـت حَيـاءً ثُـمَّ أَرخَـت لِثامَهـا ****** وَقَد نَثَرَت مِن خَدِّها رَطِـبَ الـوَردِ

وَسَلَّت حُساماً مِن سَواجي جُفونِهـا ****** كَسَيفِ أَبيها القاطِعِ المُرهَـفِ الحَـدِّ

تُقاتِلُ عَيناها بِهِ وَهوَ مُغمَـدٌ وَمِـن ****** عَجَبٍ أَن يَقطَعَ السيفُ فِـي الغِمـدِ

مُرَنَّحَةُ الأَعطافِ مَهضومَـةُ الحَشـا ****** مُنَعَّمَـةُ الأَطـرافِ مائِسَـةُ الـقَـدِّ

يَبيتُ فُتاتُ المِسـكِ تَحـتَ لِثامِهـا ****** فَيَـزدادُ مِـن أَنفاسِهـا أَرَجُ الـنَـدِّ

وَيَطلَعُ ضَوءُ الصُبحِ تَحـتَ جَبينِهـا ****** فَيَغشاهُ لَيلٌ مِن دُجَى شَعرِها الجَعـدِ

وَبَيـنَ ثَناياهـا إِذا مـا تَبَسَّـمَـت ****** مُديرُ مُدامٍ يَمـزُجُ الـرَّاحَ بِالشَّهـدِ

شَكا نَحرُهـا مِـن عَقدِهـا مُتَظَلِّمـاً ****** فَواحَرَبا مِـن ذَلِـكَ النَّحـرِ وَالعِقـدِ

فَهَل تَسمَحُ الأَيّـامُ يـا ابنَـةَ مالِـكٍ ****** بِوَصلٍ يُدَاوي القَلبَ مِن أَلَـمِ الصَّـدِّ

سَأَحلُمُ عَن قَومي وَلَو سَفَكوا دَمـي ****** وَأَجرَعُ فيكِ الصَّبرَ دونَ المَلا وَحدي

وَحَقِّـكِ أَشجانِـي التَباعُـدُ بَعدَكُـم ****** فَهَل أَنتُمُ أَشجاكُمُ البُعدُ مِـن بَعـدي

حَذِرتُ مِـنَ البَيـنِ المُفَـرِّقِ بَينَنـا ****** وَقَد كانَ ظَنِّـي لا أُفارِقُكُـم جَهـدي

فَإِن عايَنَت عَينِي المَطايـا وَرَكبُهـا ****** فَرَشتُ لَدى أَخفافِها صَفحَـةَ الخَـدِّ


منتدى الادب والفنون
توقيع : Ahmed Hamdi
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

عنترة بن شداد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
» أشعار عنترة بن شداد
» قصائد عنترة بن شداد
» قصيدة (( أُعاتِبُ دَهراً لاَ يلِينُ لعاتبِ )) لعنترة بن شداد
» قصيدة (( مَا دُمْتُ مُرْتَقياً إلى العَلْيَاء )) لعنترة بن شداد
» قصيدة (( لا تذكري مهري وما أطعمتهُ )) لعنترة بن شداد
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كراكيب :: المنتديات العامة :: منتدى الادب والفنون-