موضوع: فن الأيقونات القبطية الجمعة 22 فبراير 2013, 10:47 am
فن الأيقونات القبطية
الأيقونة كلمة يونانية الأصل يقصد بها صورة دينية وهى مشتقة من الفعل “ Eikonito“بمعنى أنا أشبه ثم صارت اصطلاحاً يطلق فى العصر القبطى على تلك اللوحات الخشبية التى تحوى صورة بالألوان تمثل لنا عادة موضوعات دينية وهى تشمل صور للسيد المسيح أو السيدة العذراء أو الحواريين أو الرسل أو الشهداء أو القديسين وغير ذلك من الموضوعات الدينية التى وردت فى التوراة أو الإنجيل أو فى تاريخ الكنيسة.
والأيقونة فى معناها هى رسالة تقوم بدور تعليمي لها فاعلية فى حياة الكنيسة التعبدية فمن خلال لغة الألوان البسيطة تعلن الأيقونة الإنجيل المقدس وتوضح تعاليم الكنيسة ، كما اننا نجد أن نظر المؤيدين للأيقونات يرون أن الكتاب المقدس ما هو إلا أيقونة إلهية كما أن الأيقونة كتاب مقدس مفتوح للجميع مسجل بلغة الألوان .
مصدر آخر من Wiki
أيقونة هي تعريب لكلمة يونانية تعني صورة "εἰκών "أو شبه، مثال, تصنع وفق أساليب محددة وبالنظر لاعتبارات لاهوتية محددة, بالتزامن مع صلاة الرسام أثناء عملها أيضا, لكي تخدم أغراض العبادة وترتقي بحياة الناظر إليها من الأمور الأرضية للروحية. لكنها من حيث المعنى الدقيق أبعد أيضا من التصوير فرسم إشارة الصليب هو أيقونة وخلق الله للإنسان على صورته ومثاله هو أيقونة والأفعى النحاسية في العهد القديم أيقونة للسيد في العهد الجديد ومن هنا نجد أن معنى الأيقونة يتجاوز ذلك ليصل إلى حد أن نعتبر العهد القديم برموزه كأيقونة للعهد الجديد فالأيقونة تعني أيضا باليونانية الكتابة المقدسة وممن هنا قد يصادفنا مصطلح كتابة الأيقونة بدلا من رسم الأيقونة.و هنا الأيقونة على حسب القديس يوحنا مكسموفتش تصبح اندماجا بين الرمز والرسم وكلمة أيقونجرافيا أو iconography نجد أنه من مقطعين icon رسم شبه مثال والمقطع التالي هو graphy والتي تأتي من الكلمة اليونانية غرافو والتي تعني يكتب. .تمتد الأيقونة في الفكر اللاهوتي لتعبر عن المرئيات المروحنة أو عن الأشخاص في حالة الغبطة الإلهية يقول فلاديمير لوسكي عن الأيقونة بأنها(أول درجة من درجات الملكوت) فالأيقونة في الفكر الروسي هي نافذة على الملكوت لذا نجد كثيرا هالات الأشخاص تمتد إلى ما بعد الإطار الداخلي لتوحي لك بأن الشخص المرسوم يطل عليك من نافذة من العالم الآخر وهي لدى يوحنا الدمشقي بدء سلسلة من المراحل الروحية في حياة الشخص