موضوع: المتحف القبطى الأربعاء 02 نوفمبر 2011, 7:45 am
المتحف القبطى
يقع المتحف القبطى خلف أسوار القلعة الرومانية الشهيرة بابليون في منطقة القاهرة القديمة المسماة (مصر القديمة). المنطقة المحاطة بالمتحف تزخر بالأثار المفعمة بالحياة من خلال "متحف مفتوح" تصف تاريخ الفترة القبطية فى مصر. بنى مرقص سميكة باشا المتحف عام 1910 ليجمع المادة الضرورية لدراسة تاريخ المسيحية في مصر، هو نجح فى هذا المشروع. كان يوجد متاحف مختلفة في ذلك الوقت فى مصر: متحف القاهرة للفرعونى القديم، المتحف اليونانى-الرومانى بالأسكندرية ومتحف الفن الاسلامى بالقاهرة.
بنى المتحف القبطى ليسد ثغرة فى التاريخ والفن المصرى. ان المجموعة الكبيرة من التحف والتي أغلبها ذو شأن كبير من الأهمية للفن القبطى فى العالم فهى موجودة فى هذا المتحف وهى حوالى 16000 قطعة.
ان الجناح القديم من المتحف يكون قطعة معمارية رائعة فهو عبارة عن سلسلة من الحجرات المتسعة. فى عام 1931 ميزت الحكومة المصرية أهمية المتحف القبطى وألحقته بالدولة. فى عام 1947 افتتح الجناح الجديد الواسع، يتشابه نموذجه مع الجناح القديم. فى عام 1984 افتتح الرئيس حسنى مبارك تجديدات المتحف.
الجناح القديم للمتحف يضم مجموعة من قطع الاثاث الخشبية والابواب المطعمة. وجدير بالملاحظة انه يضم الباب المصنوع من خشب الجميز الخاص بحامل ايقونات كنيسة القديسة بربارة. الالواح يمكن تمييزها حيث قاموا بتركيبها فى العصر الفاطمى أثناء القرن الحادى عشر والثانى عشر.
المجموعة تستقر فى الجناح الجديد الذى يظهر مختلف الانواع والطرز والموضوعات، مثل التصميمات الهندسية، لفائف نبات الاكانتس وأوراق العنب، وافريزات مزدانة بأرانب، طواويس، طيور، والانشطة الريفية، مرورا بالتراث الهيللينستى والقبطى حتى الصيغ الفنية الاسلامية فى مصر.
آله موسيقية أسطوانية الشكل تقريبا تتكون من جزئين كل منهم مستدير من الداخل، لها يد قصيره تكفي لكف اليد فقط.
كان يوضع داخل التجويف قطع صغيره جدا من المعدن بحيث توضع الجزئين فوق بعضها وتغلق الآله، ثم عن طريق هزها باليد تحدث صوتا موسيقيا حسب الايقاع المطلوب. الأبعاد :الارتفاع ١٢ سم
آلة موسيقية بتجويف كروي
الخصائص: الحضارة : القبطية التقنية:ملفوفة- الخرط الاسلوب:الاسلامي المواد:جميز النوع:الادوات الموسيقية آله موسيقية من الخشب تتكون من قطعتين من الخشب مجوفتين من الداخل ،عند غلقهما يكونان شكل كره مجوفة من الداخل. ولها مقبض صغير يوضع داخل التجويف قطع صغيره من مادة صلبه بحيث عند هزها تحدث صوتا موسيقيا. وهذه الآله تستخدم حاليا , وهي تشبه الشخشيخة الا انها تختلف عنها في الشكل. الأبعاد الطول ٢.٦ سم
آلة موسيقية خشبية
الخصائص: الحضارة:القبطية التفنية:ملفوفة-الخرط الاسلوب:الاسلامي المواد:خشب النوع:الادوات الموسيقية آلة موسيقية للأطفال تتكون من قطعتين خشبيتين معلقتين بخيوط، من مقبض طويل. عندما يلعب الطفل بها، فإن القطعتين ترتطمان وتصدران صوتا. والقطعتان الصغيرتان الطرفيتان مزركشتان بدوائر بلون يختلف عن لون الخشب. كانت هذه الآلة مفضلة لدى الآلهة إيزيس، ولكن استمر استخدام أطفال المناطق الفقيرة لها؛ إلى اليوم. انتقل استخدام هذه الآلة إلى الكنيسة الحبشية، التي ورثت تقاليد الكنيسة القبطية؛ ولم تزل تستخدم في موسيقى الكنيسة إلى اليوم. هناك نموذج معدني من هذه الآلة، بالنمط (الطراز) الأثيوبي (الحبشي)؛ في قسم المعادن بالمتحف القبطي بالقاهرة. الأبعاد العرض ٣ سم الطول ١٤ سم
[center]آلة موسيقية لطفل
الخصائص: الحضارة: القبطية التقنية:ملفوفة-الخرط الأسلوب:الاسلامي أو البيزنطي المواد:خشب
شخشيخة (صاجات) من الخشب، تستخدم كلعبة أطفال. وهي من ثلاث قطع؛ إحداها كبيرة وتنتهي بمقبضين، واثنتان صغيرتان تمسكان بخيط يمر خلال ثقب في القطعة الأكبر. وعندما يمسك الطفل بالمقبضين ويهز القطع؛ فإنها تصدر صوتا. لاتزال هذه اللعبة تسلي الأطفال بالمناطق الفقيرة. كان المصريون القدماء من قبل يستخدمون الآلة كرمز للآلهة الأم إيزيس. وعندما اختفت العادات الدينية المصرية القديمة، لم تعد تستخدم كرمز للآلهة؛ ولكن الموروث يبقى كآلة موسيقية لطيفة شعبية للأطفال، تمثل الربط بين الحضارات. الأبعاد
آلة موسيقية من الخشب المستمدة فكرتها من الصاجات الخاصة بالآلهة إيزيس، وهي من الألعاب الشعبية للأطفال، وهي تستخدم كآلة موسيقية بالكنيسة. تتكون من ثلاث قطع، إحداهما كبيرة وتنتهي بمقبض صغير، منقوش بزخارف هندسية، والأخرتان صغيرتان ترتبط بالقطعة الكبيرة عن طريق الخيط، وعندما تمسك وتهتز تحدث صوتاً موسيقياً. الأبعاد
آلة موسيقية وترية اكتشفت وهى ليس بها أوتار. الألة تشبه الجيتار ولكن ليس بها مفاتيح من الخشب لربط الأوتار. القاعدة شبه بيضاوية من أسفل و تنتهى بشكل مربع. بالاضافة الى ذلك، هناك جزء زاد فى القاعدة من أسفل ربما لتثبيت الأوتار. قصبة الألة تكون طويلة تشبه الجيتار. الأبعاد
تاجان مصنوعان من النحاس الأصفر، ويحملان نقشا مكتوبا، يقول: "المجد لله في الاعالى، وعلى الأرض السلام ". وهي عبارات محاطة بشريط من حلقات (دوائر) مصنوعة من معدن مطروق؛ وتكون إطارا (إفريزا) يحيط بالنص. وهناك أيضا زخارف نباتية تشبه تلك المستخدمة في صنع إكليل. وتصنع التيجان عادة من الذهب أو الفضة المطلية بالذهب، وهي تستخدم لكي تتوج رءوس العرائس والعرسان؛ كرمز لتاج البهجة والبركة (النعمة). الأبعاد
قطعة لخاف غير منتظمة الشكل من الحجر، عليها رسم من جهة واحدة يمثل حصانا منطلقا. وعلى الجهة الأخرى كتابة وزخارف هندسية وزهرة تعلوها زخرفة في شكل ضفائر كلها بالمداد الأسود وحروف قبطية. الأبعاد
الطول ٢٢ سم الارتفاع ١٠ سم
أيقونة بزيارة الرهبان أنطونيوس إلى الرهبان بولا السائح
إفريز من الحجر الجيري بزخارف من أوراق نبات الأكانتس، وعناقيد عنب. ونحت الفنان في وسط الزخارف صورة جانبية لطاووس؛ مميزا بحجمه الكبير وذيله الطويل، وقد بين ريش الذيل بوضوح. الأبعاد
إناء من البرونز يستخدم كمكيال للمواد السائلة له قاعدة مستديرة، وله يد على شكل طائر له منقار. وزخرفتها هندسية بطريقه الصب. الإناء منتفخ على شكل قلة أو زلعة صغيرة عليها آثار زخرفة ربما كانت علامات للمعايرة . الأبعاد
القطر ٦.٤ سم الارتفاع ٣٣.٥ سم
إفريز جمع العنب
الخصائص: الحضارة: القبطية التقنية: تقنية الاحجار الاسلوب: البيزنطي المواد: حجر جيري النوع: كورنيش
افريز من الحجر الجيري مكون من خمس قطع تمثل منظر حقل العنب (جمع العنب) ويعتقد أنه قد تم تقسيمه لخمس قطع فى الماضي عن طريق علماء آثار للحصول على أعلى عائد ممكن. يبدأ المنظر برجل يقف في وسط الكرم ويقطف بيديه عناقيد العنب، ومنظر ثان لرجل يضع العناقيد داخل السلة تمهيدا لنقلها، ثم منظر ثالث يصور عازف الموسيقي متجسدا في رجل يضرب علي الدف ابتهاجا بجني المحصول، ثم منظر رابع وهو تحميل سلال العنب على الجمال الي أماكن تصنيعها. الأبعاد
العرض ٢٩ سم الطول ٦٦ سم
قطعة من الحجر الجيري منحوت عليها منظر إثنين من الدولفين رؤوسهما إلى أسفل متقابلا الفمين وذيلهما إلى أعلى ومتباعدين، يوجد بينهما صليب، وحولهما بعض الزخارف النباتية. الأبعاد
إناء من الفخار على شكل زمزمية منتفخة البطن، لها رقبة تنتهي بفوهة على شكل القمع وحول الرقبة يوجد دائرة بالبارز تحيط بها. وعلى أكتاف الإناء يوجد مقبضين وذلك لسهولة حملها بواستطهما. وهذه الزمزمية قد تكون مصنوعة لإستخدامها في الرحلات أو المسافات الطويلة أو تستخدم مع الرهبان حيث الصحارى الشاسعة، لذلك فهم يحتاجون لمثل هذا الإناء في حياتهم اليومية أثناء الخلوات الفردية. الأبعاد
الارتفاع ٢٠.٥ سم الطول ١٦.٨ سم
بطرشيل برسم الاثني عشر تلميذا
الخصائص: الحضارة: القبطية التقنية:تطريز الاسلوب: العثماني المواد:حرير النوع: رداء
هذا البطرشيل مطرز بصور الاثنى عشر تلميذاً. يتكون من جزءين مرتبطين فى المنتصف بنفس طريقة التطريز. الأبعاد
بطرشيل من الساتان يرتديه القساوسة أو كبار الأساقفة فوق التونية، وهو شريط مستطيل من قطعتي ساتان مغطى بقماشة ذات فتحة عند القمة، يدخل القسيس منها رأسه. جزء صغير منها فقط يتدلى على الظهر خلف الرقبة، أما الجزء الأطول فإنه يتدلى إلى الأمام وينتهي بباقة من خيوط حريرية في شكل فراشة. صور وأسماء ورموز التلاميذ الإثني عشر مطرزة، بخيوط من الحرير والفضة، على البطرشيل (البدرشيل). ويظهر التلاميذ بهالات نورانية، مطرزة بخيوط حريرية؛ وقد صوروا بلحاهم، ورتبت أسماؤهم على النحو التالي: إلى اليمين؛ سمعان بطرس، يعقوب بن زبدى، فيليبس، توما، يعقوب بن حلفي، سمعان القانوي. وإلى اليسار؛ أندراوس-يوحنا-برثيلماوس-متي العشار-تداوس-متياس. الأبعاد
إناء من البرونز يستخدم كمكيال للمواد السائلة له قاعدة مستديرة، وله يد على شكل طائر له منقار. وزخرفتها هندسية بطريقه الصب. الإناء منتفخ على شكل قلة أو زلعة صغيرة عليها آثار زخرفة ربما كانت علامات للمعايرة . الأبعاد
القطر ٦.٤ سم الارتفاع ٣٣.٥ سم
إفريز جمع العنب
الخصائص: الحضارة: القبطية التقنية: تقنية الاحجار الاسلوب: البيزنطي المواد: حجر جيري النوع: كورنيش
افريز من الحجر الجيري مكون من خمس قطع تمثل منظر حقل العنب (جمع العنب) ويعتقد أنه قد تم تقسيمه لخمس قطع فى الماضي عن طريق علماء آثار للحصول على أعلى عائد ممكن. يبدأ المنظر برجل يقف في وسط الكرم ويقطف بيديه عناقيد العنب، ومنظر ثان لرجل يضع العناقيد داخل السلة تمهيدا لنقلها، ثم منظر ثالث يصور عازف الموسيقي متجسدا في رجل يضرب علي الدف ابتهاجا بجني المحصول، ثم منظر رابع وهو تحميل سلال العنب على الجمال الي أماكن تصنيعها. الأبعاد
العرض ٢٩ سم الطول ٦٦ سم
قطعة من الحجر الجيري منحوت عليها منظر إثنين من الدولفين رؤوسهما إلى أسفل متقابلا الفمين وذيلهما إلى أعلى ومتباعدين، يوجد بينهما صليب، وحولهما بعض الزخارف النباتية. الأبعاد
إناء من الفخار على شكل زمزمية منتفخة البطن، لها رقبة تنتهي بفوهة على شكل القمع وحول الرقبة يوجد دائرة بالبارز تحيط بها. وعلى أكتاف الإناء يوجد مقبضين وذلك لسهولة حملها بواستطهما. وهذه الزمزمية قد تكون مصنوعة لإستخدامها في الرحلات أو المسافات الطويلة أو تستخدم مع الرهبان حيث الصحارى الشاسعة، لذلك فهم يحتاجون لمثل هذا الإناء في حياتهم اليومية أثناء الخلوات الفردية. الأبعاد
الارتفاع ٢٠.٥ سم الطول ١٦.٨ سم
[center]بطرشيل برسم الاثني عشر تلميذا
الخصائص: الحضارة: القبطية التقنية:تطريز الاسلوب: العثماني المواد:حرير النوع: رداء
هذا البطرشيل مطرز بصور الاثنى عشر تلميذاً. يتكون من جزءين مرتبطين فى المنتصف بنفس طريقة التطريز. الأبعاد
بطرشيل من الساتان يرتديه القساوسة أو كبار الأساقفة فوق التونية، وهو شريط مستطيل من قطعتي ساتان مغطى بقماشة ذات فتحة عند القمة، يدخل القسيس منها رأسه. جزء صغير منها فقط يتدلى على الظهر خلف الرقبة، أما الجزء الأطول فإنه يتدلى إلى الأمام وينتهي بباقة من خيوط حريرية في شكل فراشة. صور وأسماء ورموز التلاميذ الإثني عشر مطرزة، بخيوط من الحرير والفضة، على البطرشيل (البدرشيل). ويظهر التلاميذ بهالات نورانية، مطرزة بخيوط حريرية؛ وقد صوروا بلحاهم، ورتبت أسماؤهم على النحو التالي: إلى اليمين؛ سمعان بطرس، يعقوب بن زبدى، فيليبس، توما، يعقوب بن حلفي، سمعان القانوي. وإلى اليسار؛ أندراوس-يوحنا-برثيلماوس-متي العشار-تداوس-متياس. الأبعاد
العرض ٢٦ سم الطول ١٣٤ سم
تاج عمود الكرمة
الخصائص: الحضارة: القبطية التقنية: نحت الاسلوب: البيزنطي المواد: حجر جيري النوع: عنصر معماري
تاج عمود من الحجر الجيري الملون، شكل علي هيئة كرمة عنب كاملة بالأوراق والعناقيد. الأبعاد
العرض ٣٢ سم الطول ٣٨ سم
تاج عمود على شكل سلة
الخصائص: الحضارة: القبطية التقنية: نحت الاسلوب: البيزنطي المواد: حجر جيري النوع: تاج عمود تاج عمود في شكل سلة من حمائم مزدانة، وصلبان، وعلامة العنخ المصرية القديمة. ويتميز فن العمارة القبطية بأنماط تيجان الأعمدة؛ وأهمها تاج السلة. وفكرته مشتقة من بيئة الفسيفساء. الأبعاد
زلعة كبيرة الحجم بها أربعة أذان (مقابض) عليها رسوم بالألوان تمثل شكل طائر باسطا جناحيه، والزخارف في الجزء العلوي، أي أن الجزء السفلي خال من الزخارف. خصص لحفظ المواد الصلبة.
قد تم تقسيم الزخارف الي مجموعات فصل بينهما بأعمدة باللون الأحمر ممدده باللون الأسود و فيها خطوط هندسية متعرجة تشبة علامة المياة العذبة القديمة. الأبعاد
القطر ٢٧ سم الارتفاع ٧٧ سم
[center]حنية في شكل صدفة
الخصائص: الحضارة: القبطية التقنية: نحت الاسلوب: البيزنطي المواد: حجر جيري النوع: كوة أو محراب
ختم دائري من الصلصال ، ونقشت في منتصفه دائرة بارزة تضم عناصر زخرفية تتكون من نجمة سداسية الشكل؛ بداخلها ستة مثلثات تحيط بدائرة صغيرة. الأبعاد
القطر ٧ سم
ختم دائري بزخارف ورقية
الخصائص: الحضارة: القبطية التقنية: عامة ، نقش بارز الاسلوب: الاسلامي أو البيزنطي المواد: فخار النوع: طبعة الختم
ختم دائري من الصلصال بزخرف ورقي يتكون من خمس بتلات تتصل معا عند الساق. ولقد نفذ الشغل في الختم عن طريق كل من النقش النحتي الغائر والبارز. وقد قام الفنان بتصميم تفاصيل التويجات وقد أحاطتها حافة، بعناية فائقة. وربما كان الختم يستخدم لزخرفة الأشياء بتلك الأشكال النباتية البديعة. الأبعاد
ختم من الفخار غير منتظم الشكل، عليه رسم لسمكة غير واضحة المعالم، وهذا ربما لكثرة استخدامه في الحياة اليومية. وهو ختم بسيط عليه آثار لألوان مختلفة. الأبعاد
ختم نصف دائري على شكل هلال من المعدن، عليه كلمة قبطية مكونة من سبعة حروف بالبارز والكلمة هي (آجيوس) والكلمة تعني (قدوس) وهي صفة من صفات الله، حيث أن الله كامل القداسة. ونلاحظ أن حول الكلمة يوجد إطار بالبارز، والختم له يد على شكل حلقة مفرغة يلتصق بها كرة وذلك لإحكام استخدامه أثناء عملية الختم. الأبعاد
الطول ٦.٥ سم
ختمان من الصلصال باشكال زخرفية
الخصائص: الحضارة: الحضارة التقنية: نقش بارز الاسلوب: البيزنطي المواد: فخار/صخور/ حجر جيري النوع: طبعة ختم
ختمان من الصلصال؛ أولهما غير منتظم الشكل ومرسوم بأشكال هندسية تتكون من عدة نقاط ومثلثات سوداء محاطة بنقاط. وفي كل من الختمين جزء بارز لاستخدامه كمقبض لتيسير استعماله. الأبعاد
أسورة للقدم أو خلخال من البرونز العريض، ومن أهم أدوات الزينة عند المرأة ، وكانت من أهم ما يلفت النظر للمرأة عند سيرها في الطريق والخلخال ثقيل نسبياً. مصنوع بطريقة صب البرونز السائل الساخن فى قالب حتى يتجمد. ويستخدم هذا الخلخال حتى الآن فى بعض المناطق. الأبعاد
القطر ٩.٥ سم العرض ٣.٨ سم
دمية أو لعبة
الخصائص: الحضارة: القبطية التقنية: محفور الاسلوب: البيزنطي المواد: عظام النوع: دمية أو لعبة
دمية مصنوعة من العظام، والذراعان مفقودان، وقد شكلت ملامح الوجه من خلال الحفر العميق. والوجه بحاجبين طويلين مقوسين وعينين مستديرتين؛ وفي كل من العينين دائرة سوداء صغيرة. الأبعاد
رداء (جلباب) كهنوتي (تونية) أبيض من الكتان، ذو أشرطة مزركشة بزخارف نباتية ودوائر من الصوف والكتان مزينة بأشكال نباتية وهندسية؛ باللون البني. ويسمى هذا الرداء الكهنوتي (التونية) في اللغة القبطية "ستيكاريون"؛ وهي كلمة تعني "رداء أبيض". الأبعاد
زهر (نرد) مكعب الشكل محفورة عليه أرقام في كل جانب. وتحفر الأرقام بلون أغمق من لون الزهر الزاهي.
ويستخدم الزهر في أحد الألعاب الشعبية المصرية الشهيرة؛ تعرف الآن باسم "لعبة الطاولة". يلقى المشارك في هذه اللعبة بالزهر (النرد)، كلما يأتيه دوره.
يوجد مثل هذا النوع من الزهر مع لعبة الطاولة التي تتكون من تجويفين يستخدمان في وضع أقارص اللعبة؛ بحيث تكون لكل لاعب مجموعته باللون المميز من الأقراص. الأبعاد
زير كان يستخدم في حفظ البضائع الجافة، والجزء السفلي منه خال تماما من الزخارف؛ لأنه يدخل في الأرض أو يوضع على حامل. و للزير أربعة مقابض، يدخل منها حبل لتيسير الحمل، وله زخارف مختلفة من زرع وأشكال هندسية وأسماك وأقواس؛ باللونين الأحمر والأسود. الأبعاد
زير يحمل صورة لطائر وبه أربعة مقابض، والزخرفة بالجزء العلوي فقط، والجزء السفلي خال من الزخارف. تنقسم العناصر الزخرفية إلى جزأين مفصولين بأعمدة حمراء. بين أهم الصور، واحدة لحيوان أو طائر خرافي؛ بخط حلزوني خارج من فمه، وينتهي بدائرة. وتوجد أسفل الذيل دائرة أخرى بخط متعرج (زجزاجي). كما توجد خطوط متموجة تشبه العلامة الدالة على الماء في الكتابة المصرية الهيروغليفية القديمة؛ تحتها زهرة ثلاثية الأوراق باللونين الأحمر والأسود. الأبعاد
القطر ٢٥.٥ سم الارتفاع ٦٩ سم
Ahmed Hamdi .:: مؤسس الموقع ::.
معلومات العضو
موضوع: رد: المتحف القبطى الأربعاء 02 نوفمبر 2011, 7:52 am
زير من الفخار كان يستخدم لحفظ السوائل، وهو منتفخ من الوسط وبالجزء العلوي منه أربعة مقابض؛ ومشاهد تنقسم إلى قسمين. القسم الأعلى محاط بشريط من زخارف مضفرة حول الزير، وهناك قرب الفتحة عدد من الخطوط. وتتكرر نفس الزخارف عند نهاية الجزء الأعلى. توجد داخل الزخارف المضفرة زخارف من طيور؛ عصافير أو حمائم، وهي تشير إلى العناية الإلهية وإلى السلام. بالقسم السفلي زخارف مضفرة على القاعدة. وبالجزء السفلي من جذع الزير زخارف بأشكال بشرية؛ من ثمانية أشخاص يفصلهم عمود يتكون من خطين مستقيمين، وينتهي بثلاثة جوانب. وهو يشبه الأعمدة التي تحمل الأسقف الخشبية. الأبعاد
قطعة ستارة من الكتان ونسيج الصوف "القباطي"؛ بزركشة وألوان مختلفة. والحلية تتكون من شريط مستعرض يحوي زخرفة من أوراق شجر حمراء، وخضراء بالفاتح والداكن علي التوالي. الأبعاد
إحدى الأدوات المنزلية التي عرفت فى مصر القديمة. سكينة من الحديد ذات مقبض مزخرف بالذهب، خاصة النصل والمقبض. الزخارف على هيئة جامات متلاصقة بيضاوية الشكل، بداخل كل منها زخارف نباتية متداخلة ،محورة ومنفذة باللون الأسود. تمثل إحدى الأدوات المنزلية التي عرفت فى مصر القديمة. الأبعاد
وهذا الشباك مثله مثل شبابيك الأرابيسك التي تسمح برؤية ما بخارجه ولكنه لا يسمح برؤية ما بداخله ليحافظ على خصوصية المكان، كذلك هو يعطى إضاءة خافتة غاية في الجمال عندما يتخلله ضوء الشمس. الأبعاد
قطعة من الحجر غير منتظمة الشكل. عليها كتابة قبطية من جهة واحدة بالأسود، تتضمن ثلاثة صفوف: الصف الأول يتضمن سبعة أسطر والثاني ستة أسطر والثالث سبعة أسطر وتتضمن أسماء لأشخاص.
فى الماضي الأوستراكا كانت تستخدم لكتابة الخطابات؛ إذ أنها كانت أرخص من البردي. والجزء الأيسر العلوي مفقود. الأبعاد
قطعة بيزنطية من أدوات المطبخ، كانت تستخدم كشوكة وملعقة. ويوجد في أحد طرفيها تجويف قليل العمق كملعقة، وفي الطرف الآخر شوكة بفرعين.
القطعة مصنوعة من مادتين مختلفتين، حيث الجزء المجوف مصنوع من الأصداف و جزء الشوكة مصنوع من البرونز. وتدل هاتين المادتين على أن مستخدمي القطعة كانوا من كبار الأثرياء. الأبعاد
الطول ٢٨.٥ سم
صحن بعيون ست يستخدم كقالب
الخصائص:
الحضارة: القبطية
التقنية: الصب في قالب
الاسلوب: الاسلامي
المواد: فخار
النوع: طبق
للصحن ست (عيون) منحوتة ومزينة بالأسود. وكان الطين يوضع فيها، فيتخذ أشكالها؛ ثم يجفف ويستخدم لزخرفة المباني.
كان هذا النوع من الأطباق يستخدم كقالب خلال العصر اليوناني الروماني، واستخدمه الأقباط لنفس الغرض. وقد عثر على أطباق مماثلة بمنطقة الطور، وربما كانت تستخدم أيضا لهذا الغرض.
كان الطين يوضع بالأقسام (العيون)، فيتخذ أشكالها؛ ثم يقلب ويترك في الهواء لكي يجف تماما. وربما كانت تلك الأشكال المقولبة تستخدم لزخرفة المباني.