موضوع: إعادة ورنشة اللوحات الزيتية بالورنيشات الحديثة الجمعة 22 فبراير 2013, 10:51 am
إعادة ورنشة اللوحات الزيتية بالورنيشات الحديثة
وهي الخطوة التي تلي إزالة الورنيش القديم على أن يمتاز الورنيش الجديد بالشفافية والمتانة والقوة وأن يكون ذو خواص بصرية جيدة مع ضرورة أن يكون هذا الورنيش من النوع الذي يسهل إزالته بعد ذلك عند حدوث أية تغيرات كيميائية عليه بالإضافة لأن تكون له القدرة على حماية ووقاية طبقة الألوان من العوامل الجوية المحيطة.
كما يمكن تحسين خواص الورنيش المستخدم وزيادة مقاومته للتلف عن طريق إضافة مواد مقاومة للتأكسد إليه حيث تبث من التجارب التي قام بها (Lafontaine) أنه يمكن تقليل درجة الأصفرار لورنيش الدامار الطبيعي بإضافة مادة مقاومة للتأكسد إلى الورنيش أثناء عملية التحضير Antioxidants كما يمكن تحسين خواص الورنيش المستخدم أيضا عن طريق إضافة مواد ماصة للأشعة فوق البنفسجية إليه حيث أشار (Rene& MeGlinchey) إلى أن الطبقات الرقيقة من ورنيش الدامار قد تتعرض للتلف الضوء كيميائي Photo Degradation وذلك في وجود الأشعة فوق البنفسجية ولزيادة مقاومة هذا الورنيش للتلف فإنه يمكن أن يضاف إليه مادة ماصة للأشعة فوق البنفسجية مثل Banzo triazole nltraviolet absorber مع ضرورة حجب الأشعة فوق البنفسجية من مصدر الضوء المستخدم بالإضافة لاستخدام مرشحات خاصة لمرور الأشعة فوق البنفسجية U.V Filter على أن لا يقل الطول الموجي لها عن 400 نانومتر (400nn) وذلك للحصول على أفضل النتائج.
ويراعى عند تطبيق الورنيش الجديد ألا ننظر إلى هذه العملية على أنها بسيطة وهينة بل يجب علينا أن نتناولها بنتهى الحرص والاهتمام سواء عند اختبار الورنيش المناسب أو عند استعماله وذلك تلافيا للأضرار التي يمكن حدوثها فمن الملاحظ أن هناك العديد من الاحتياطات الهامة التي يجب اتخاذها قبل عملية تطبيق الورنيش والتي من أهمها التأكد من جفاف سطح اللوحة جيدا فقد تؤدي المذبات المستعملة في إزالة الورنيش إلى تطرية الزيوت أو الورنيشات الحاملة للمواد الملونة في اللوحة وبالتالي يجب الانتظار حتى جفافها مرة أخرى بعد عملية الإزالة لطبقة الورنيش القديمة كما يجب التأكد من نظافة سطح اللوحة من الأتربة أو الشحوم أو الشموع بالإضافة للأوساخ الدهنية والكبريتية والتي قد تترسب على سطح اللوحة ولضمان ذلك يتم فرد طبقة خفيفة من الكحول الأبيض على السطح بدقة وتترك لتجف قبل بدء العمل أو تسمح اللوحة بقطعة من القماش مرطبة بالكحول الأبيض White Spirit. مع ضرورة إجراء عمليات العلاج اللازمة للوحة قبل تطبيق الورنيش مثل تثبيت القشور السطحية والأجزاء المنفصلة وملء الفجوات وتقوية الأجزاء الضعيفة واستعدال الحوامل وإصلاحها وتقويتها إذا كانت حالتها تستدعى ذلك أما بالنسبة لمكان التطبيق فيفضل أن يكون المكان دافيء وجاف وأن تكون درجة حرارته حوالي (20م- 68ف) ويفضل تطبيق الورنيش في الأيام الصافية على حين لا يفضل تطبيقه في الأيام الرطبة أو الرطبة الحارة Humid Muggy days والتي تكون ي منتصف الصيف حيث أن تطبيق الورنيش في الجو الرطب قد يؤدي إلى إصابته بظاهرة التلوير مع مراعاة ألا يكون الورنيش المراد استعماله باردا بل لابد أن يكون دافئا (وإن كان ليس ساخنا) Warmer but not hot مع ضرورة التأكد من نظافة مكان العمل جيدا على أن يكون ضرورة التأكد من نظافة مكان العمل جيدا على أن يكون خاليا تماما والتيارات الهوائية.
وقد يتم فرد الورنيش على اللوحة الزيتية إما باستخدام الفرشاة أو عن طريق أسلوب الرش.
• التطبيق باستخدام الرشاة: تعتبر هذه الطريقة من الطرق اليدوية شائعة الاستعمال وللحصول على نتائج جيدة لابد أن تكون الفرشاة المستخدمة مصنوعة من أنقى أنواع الشعر وتعتبر الفرش ذات الشعر الغليظ الصلب كشعر الخنزير من أفضل الفرش التي يمكن استعمالها لهذا الغرض Hug brisle varnish brush على أن يكون عرضها حوالي من (2.5 إلى 3 بوصة) أو من (6 إلى 8 سم) مع مراعاة أن تكون الفرشاة خالية من الشعيرات غير الثابتة والأتربة وأن يكون شعرها مثبت جيدا.
وتبدأ عملية تطبيق الورنيش بوضع اللوحة في وضع أفقي على مائدة مستوية ومثبتة جيدا ومغطاة بالنايلون أو البولي إيثلين حيث أنها لا يجب أن توضع بأي حال من الأحوال في وضع رأسي. على أن يكون وضع اللوحة تجاه الضوء كاف حتى يمكن إظهار انعكاس الضوء على سطح اللوحة مما يساعد على تحديد إذا ما كانت اللوحة قد تلقت الكمية المناسبة من الورنيش أم لا.
على أن يبدأ العمل بعد ذلك بغمس الفرشاة في إناء الورنيش لتحميلها بكمية مناسبة من الورنيش وللتخلص من الورنيش الذائد في الفرشاة يضغط على شعر الفرشاة من الجانب على حافة وعاء الدهان حيث يتم تطبيق الورنيش على سطح اللوحة بما يعرف بأسلوب ضربات الفرشاة Burush Strokes حيث يبدأ تطبيق الورنيش من أحد أركان اللوحة عن طريق تغطية رقعة صغيرة من سطح اللوحة بضربتين أو ثلاثة متجاورين باستخدام الفرشاة في اتجاه واحد ثم يعاد تغطية هذا الجزء بطبقة أحرى من الورنيش على أن يكون اتجاهها بزاوية قائمة على اتجاه الطبقة الأولى وينتقل العمل بنفس الطريقة من جزء إلى أخر ويستمر إلى أن تتم تغطية جميع الصورة على هذا النحو على أن يتم العمل بسرعة واتقان.
كما أشار (Plenderleth) إلى إمكاني تطبيق الورنيش في مجموعة من المربعات الملتحمة بمقياس 20سم × 20 سم بالقياس إلى مساحة الصورة ثم يتم إطفاء لون الورنيش بضربة بخفة بفرشاة عند نهاية عملية الجفاف وبعد جفاف الطبقة الأولى يتم وضع بطانة رقيقة من الشمع أعلى طبقة الورنيش الجاف وبعد الجفاف يتم رش أو فرش طبقة إضافية من نفس الورنيش خالية من الفقاعات أو الشعر الساقط من الفرشاة.
وعن الاستعمال الأمثل للفرشاة يذكر (بدران أنه يفضل أن تكون الفرشاة عمودية على السطح قدر الاستطاعة في كل مراحل الحركة على أن تمسك بحيث يمكن تحريكها بحرية وسهولة مع حركة الذراع مع الضغط عليها بقدر يسمح بانتشار الورنيش على السطح وعند رفع الفرشاة من فوق السطح يجب أن يكون اتجاه مقبض الفرشاة في اتجاه أخر حركة لليد وذلك لتجنب فقد الشعيرات على السطح كما يجب ان تكون حركة الفرشاة في خطوط منتظمة مع تجنب عمل طبقات سميكة بضربة فرشاة واحدة.
وبعد تطبيق الورنيش على سطح اللوحة تترك اللوحة في وضعها الأفقي لمدة لا تقل عن 10 دقائق على الأقل قبل تحريكها كي لا يسيل الورنيش عليها وهنا يذكر (Johe) أنه لابد أن تترك اللوحة بعد تطبيق الورنيش لمدة لا تقل عن 24 ساعة حتى تتصلب طبقة الورنيش تماما مع مراعاة أن يتم الجفاف في درجة حرارة الغرفة بدون أي اسراع في عملية التجفيف كما أنه من الممكن اختبار الجفاف بعد ذلك بلمس طرف الصورة لمعرفة ما إذا كانت طبقة الورنيش مازالت لزجة أم لا.
• التطبيق باستخدام الرشاش: تنفذ هذه الطريقة باستخدام ضاغط هواء يدفع الورنيش في صورة رزاز دقيق من ثقب صغير ذو فتحة مناسبة للرش حيث يتم رش الورنيش بواسطة تيار من الهواء المضغوط وتعتبر هذه الطريقة هي الطريقة الأسهل للحصول على طبقة تغطية رقيقة ومتجانسة خالية من العيوب. كما أنها تعطي نتائج جيدة خاصة في حالة وجود طبقات اللون الكثيف حيث يمكن الحصول على طبقة رقيقة من الورنيش عن تلك التي يمكن الحصول عليها بواسطة الفرشاة وإن كان لتطبيق هذه الطريقة بعض الخطورة على صحة القائم بها بالإضافة لاحتمالية نشوب الحريق حيث يتم من خلال هذه العملية دفع كمية كبيرة من الراتينج والمذيب القابل للاشتعال في الهواء ومن الملاحظ أن الورنيش المطبق باستخدام الرشاش يجب أن يكون مخففا بصورة أكبر من الورنيش الذي يمكن تطبيقه بأسلوب الفرشاة وذلك عن طريق إضافة كمية أكبر من المذيب إليه ولتطبيق الورنيش بهذه الطريقة تعلق اللوحة بصورة رأسية على الحائط أو على حامل تصوير Hung Vertically on a wall or easel ثم يتم ضبط مسدس الرش Spraying gun بحيث يخرج منه الورنيش بانتظام وبطء وعادة ما يستخدم تيار من الهواء المضغوط قوته من 20 إلى 30 رطلا على البوصة المربعة كما يتم ضبط المسافة بين اللوحة ومسدس الرش والتي غالبا ما تكون حوالي من (8 إلى 12 بوصة) أو من (20 إلى 30سم) حيث أن ضبط الضغط والمسافة بين النفاث واللوحة الزيتية يعتبر من الأجراءات الهامة التي يجب مراعاتها فقد أشار (Plenderleith) أنه إذا كان النفاث قريبا جدا من اللوحة فإنه يصعب التحكم في الورنيش السائل أما إذا كان النفاث بعيدا جدا فإنه يعطي تأثيرا مطفيا ناتجا من تغطية السطح بنقط دقيقة وقشور من الراتينج التي تجف بسرعة مع ضرورة إجراء اختبار لعملية الرش قبل التطبيق على سطح اللوحة للتأكد من المسافة المطلوبة بين اللوحة والرشاش ورؤية النتيجة التي يمكن الحصول عليها على أن يتم الرش بعد ذلك على سطح اللوحة في صورة مروحية Fan Shaped Spray حيث تعتبر هذه الطريقة هي الطريقة الأفضل بالنسبة لقائمين بأعمال الصيانة وخاصة في الأحجام الكبيرة.
وفي حالة إذا ما بقت بعض الأماكن بعد الجفاف في حاجة إلى طبقة أخرى من الورنيش فإنه يتعين استخدام تيار ضعيف من الهواء المضغوط وأن يكون اتجاه الرش دائريا ويراعى ألا يتعدى الرش حدود الجزء الذي يحاج إلى طبقة أخرى من الورنيش.
وهنا يشير (بدران) إلى أن الطريقة الصحيحة لاستعمال مسدس الرش للوصول إلى أعلى مستوى من الدقة بكفاءة عالية مع أقل كمية ممكنة من الفاقد هي أن يكون المسدس على بعد من 20 إلى 25سم من السطح وأن يكون عموديا عليه حيث أنه كلما كان المسدس عموديا كلما كانت طبقة الطلاء أكثر انتظاما، أما إذا استخدم المسدس بزاوية كانت طبقة الطلاء الناتجة غير منتظمة ويحدث لها ارتخاء على سطحها وعندما تنتهي ورنشة اللوحة الزيتية بالكامل فإنها تترك على الحامل إلى أن يتم جفاف الورنيش مع ضرورة أن تحفظ بعد ذلك تحت الزجاج لأسابيع قليلة حتى تصبح طبقة الورنيش صلبة وتكون أقل ميلا لإحداث ظاهرة التنوير.