الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شرح مصور كاميرات نيكون الاحترافية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MR.GHoST
.:: عضو متميز ::.
MR.GHoST


معلومات العضو

شرح مصور  كاميرات نيكون الاحترافية Empty
مُساهمةموضوع: شرح مصور كاميرات نيكون الاحترافية   شرح مصور  كاميرات نيكون الاحترافية Icon_minitimeالجمعة 07 ديسمبر 2012, 10:47 am




[center]أولا: شرح مختصر للمفاتيح



شرح مصور  كاميرات نيكون الاحترافية 725673

شرح مصور  كاميرات نيكون الاحترافية 725674

شرح مصور  كاميرات نيكون الاحترافية 725675


هذي بعض الصور لتوضيح استخدام المفاتيح بشكل مختصر واعذروني لأن بعض التسميات من راسي

شرح مصور  كاميرات نيكون الاحترافية 725676
شرح مصور  كاميرات نيكون الاحترافية 725677



وهذه الصورة لتوضيح تقسيمات الشاشة الرئيسية


شرح مصور  كاميرات نيكون الاحترافية 725676
شرح مصور  كاميرات نيكون الاحترافية 725677


وهذه لتوضيح التفاصيل في المنظار


شرح مصور  كاميرات نيكون الاحترافية 725676
شرح مصور  كاميرات نيكون الاحترافية 725678


عندما أحتاج للعودة لهذه الصور في الشرح التالي, سأقوم بترقيمها, وبهذا تكون الصورة السابقة هي الصورة رقم 5 وهكذا




ثانياً: أقسام مفتاح تحديد الوضع


شرح مصور  كاميرات نيكون الاحترافية 725679


يوجد في الكاميرا 7 أوضاع تلقائية للتصوير و 4 أوضاع إحترافية


لن أفصّل في الأوضاع التلقائية لأن استخداماتها واضحة من الرسوم الموجودة عليها وكل وضع له صفاته اللتي تناسبه


مثلا في وضع التصوير الشخصي "Portrait" تقوم الكاميرا تلقائيا بتكبير فتحة العدسة لعزل الخلفية وتستخدم الفلاش


وفي تصوير المناظر الطبيعية تقوم تلقائياً بتصغير فتحة العدسة وتعطّل الفلاش (لانه عديم الجدوى).


وقِس على ذلك



الأهم هي الأوضاع الإحترافية وهي:


1. الوضع S


في هذا الوضع يقوم
المصور بتعيين سرعة الغالق اللتي يريد وتقوم الكاميرا بتحديد فتحة العدسة
اللتي تعطي التعريض المناسب حسب نظام تقييم التعريض المستخدم.

للقيام بذلك عليك جعل
مفتاح تحديد الوضع (الصورة الأولى) على الوضع S. بعد ذلك, عليك تحريك
المتحكم الرئيسي (الصورة الثالثة) يمينا وشمالا وستلاحظ تغيّر الرقم الخاص
بسرعة الغالق على الشاشة العلوية.

ستلاحط أنه مع تغييرك لسرعة الغالق, فتحة العدسة تتغير للحصول على التعريض المناسب.

ولو بالغت في سرعة الغالق (مثلا 1\4000), وإذا لم تكن كمية الإضائة كافية, ستلاحظ ظهور "LO" في المكان المخصص لفتحة العدسة

وهذا يعني أن الكاميرا أستخدمت أكبر فتحة عدسة ممكنة ومع هذا, كمية الضوء غير كافية للحصول على تعريض متزن.

والعكس صحيح, فلو قللت سرعة الغالق الى 10 ثواني مثلا, الكاميرا سوف تقوم بتصغير فتحة العدسة إلى أقصى حد حسب العدسة

وإذا كان مصدر الإضائة قوي, فإنك ستلاحظ ظهور "HI" في المكان المخصص لفتحة العدسة وذلك يعني أن الكاميرا

قامت بتصغير فتحة العدسة إلى أصغر فتحة ممكنة ومع هذا كمية الضوء أكثر من اللازم والصورة ستكون ساطعة.

الوضع S مفيد جدا عند الحاجة للتصوير بسرعة غالق مخصصه

مثلا سرعة غالق عالية لتصوير الطيور أثناء طيرانها وذلك بجعل سرعة الغالق 1/400 أو أسرع حسب الحاجة وترك تحديد فتحة العدسة للكاميرا.

أو سرعة بطيئة لإعطاء تأثير معين على الصورة وترك الكاميرا تحدد الفتحة المناسبة للتعريض


2. الوضع A

هو مشابه للوضع S ولكنك هنا تقوم بتحديد فتحة العدسة والكاميرا سوف تقوم بتحديد سرعة الغالق للحصول على التعريض المناسب.

للقيام بذلك عليك جعل
مفتاح تحديد الوضع (الصورة الأولى) على الوضع A. بعد ذلك, عليك تحريك
المتحكم الثانوي (الصورة الثانية) يمينا وشمالا وستلاحظ تغيّر الرقم الخاص
بفتحة العدسة على الشاشة العلوية.

وستلاحظ تغيير الكاميرا لسرعة الغالق للحصول على التعريض المناسب

وينطبق هنا ما ذكرناه في الأعلى بخصوص "LO" و "HI"

الوضع A مفيد جدا عندما يكون عمق الميدان هو الأهم بالنسبة للمصور.

وكمثال على ذلك, لو أردنا تصوير شخص وعزله عن الخلفية فإننا نضع فتحة العدسة على أكبر قيمة ممكنة.

ونترك للكاميرا تحديد سرعة الغالق. طبعا على أن لا تقل سرعة الغالق عن 40 وإلا فإن أي حركة من الشخص سوف تؤثر على حدة الصورة.

وإذا كانت كمية الإضائة غير كافية بإمكاننا الحصول على سرعة غالق أكبر من 40,

وذلك برفع الحساسية أو جعل الحساسية على الوضع التلقائي (سأشرحه لاحقاً).


3. الوضع P


هذا الوضع مطابق تماما للوضع S إلى أنه لا يسمح لك بالوصول إلى الحالة "LO" أو "HI"

بمعنى آخر لو أردت زيادة
سرعة الغالق إلى 1\4000 وكانت الإضائة سيئة فإن الكاميرا لن تسمح لك
بالوصول إلى هذه السرعة لأنك لن تحصل على التعريض الكافي عند أكبر فتحة
عدسة.


4. الوضع M

في هذا الوضع, انت تقوم
بتحديد كل شيء وما على الكاميرا إلى السمع والطاعه حتى لو كان ذلك سيتسبب
بصورة تعريضها عالي جدا أو منخفض جدا.

هذا الوضع مناسب للمحترفين اللذين يعرفون تماما ما اللذي يريدون تصويره.



ثالثاً: التحكم بقدرات الكاميرا


1. الحساسية


الحساسية هي قدرة الكاميرا على إلتقاط الضوء وفي هذه الكاميرا تبدا الحساسية من ما يوازي 200 إلى 1600 Iso

هناك وضعان للحساسية, الوضع التلقائي والوضع اليدوي

في الوضع اليدوي, الكاميرا لا تتدخل أبدا بالحساسية وعليك أنت تحديد الحساسية وهناك طريقتان لذلك

الأولى عن طريق القائمة الرئيسية كالتالي

شرح مصور  كاميرات نيكون الاحترافية 725680


والثانية بتحريك المتحكم الرئيسي مع الضغط على زر تغيير الحساسية (الصورة الثالثة)


شرح مصور  كاميرات نيكون الاحترافية 725681


أما في الوضع التلقائي, تقوم الكاميرا بتغيير الحساسية للحصول على التعريض المناسب.

لوضع الحساسية على الوضع
التلقائي نضغط على زر عرض القائمة الرئيسية (الصورة الثالثة) ثم نذهب
للقسم الثالث (يشار إليه بصورة قلم) ونختار Iso Auto وتكون الشاشة كالتالي


شرح مصور  كاميرات نيكون الاحترافية 725682

بعد ذلك نختار On ثم تكون الشاشة كالتالي.


شرح مصور  كاميرات نيكون الاحترافية 725683

ثم نختار الخيار الثاني لتظهر لنا الشاشة التالية

شرح مصور  كاميرات نيكون الاحترافية 725684


المثالان التاليان لتوضيح طريقة عمل الحساسية التلقائية وتوضيح أثر سرعة الغالق الموجودة في الصورة السابقة

عندما نقوم بالتصوير بالوضع S مثلا وحددنا سرعة الغالق ب 1\500 وقامت الكاميرا برفع فتحة العدسة إلى أكبر قيمة

ومع هذا لم يكن الضوء كافي للتعريض المناسب فإن الكاميرا تقوم برفع الحساسية إلى أن يكون التعريض كافي

عندما نقوم بالتصوير
بالوضع A وحددنا فتحة عدسة صغيرة لدرجة أن الكاميرا تحتاج إلى سرعة غالق
أقل من الرقم الذي حددناه في الصورة السابقة, فإن الكاميرا تقوم برفع
الحساسية حتى نصل إلى التعريض المناسب محاولة عدم النزول تحت سرعة الغالق
اللتي حددناها في الصورة السابقة



2. موازنة اللون الأبيض "White Balance"


في كثير من الأحيان نلتقط الصورة ولكنها تكون مختلفة في لونها عن اللون الأصلي للمكان

السبب في ذلك هو أن العقل البشري يستطيع التكيف والتعرف على لون مصدر الإضائة مهما كانت شدته ولونه

أما الكاميرا فلا تستطيع ذلك, ولهذا يجب أن نوجه الكاميرا للحصول على أفضل النتائج وذلك بالـ White Balance

هناك طريقتان لتعديل موازنة اللون الأبيض:

الأولى عن طريق القائمة الرئيسية


شرح مصور  كاميرات نيكون الاحترافية 725685


والثانية عن طريق تحريك المتحكم الرئيسي مع الإستمرار في الضغط على زر موازنة اللون الأبيض (الصورة الثالثة)


شرح مصور  كاميرات نيكون الاحترافية 725686


ويوجد عدة أوضاع منها التصوير في الظل والتصوير تحت أشعة الشمس والتصوير بإستخدام الفلاش ...إلخ


هناك ميزة رائعة بالكاميرا لتحديد اللون الأبيض وهي قياسه من أي شيء أبيض (ورقة بيضاء مثلا) تحت ظروف الإضائة في المكان

للقيام بذلك, ضع وضعية موازنة اللون الأبيض على "PRE" مع جعل مفتاح تحديد الوضع على A أو S

بعد ذلك إضغط على زر موازنة اللون الأبيض (الصورة الثالثة) واستمر لمدة ثانية وستبدأ كلمة PRE بالوميض

الآن وجه الكاميرا للجسم الأبيض بشرط أن يملأ المنظار ثم إضغط زر التصوير.

إذا نجحت العملية سوف تظهر كلمة "Good" على الشاشة العلوية وإلا فسوف تظهر كلمة "no Gd"

وبهذا تكون قد حددت اللون الأبيض للمكان تحت ظروف الإضائة الموجودة.



3. التحكم بالتعريض "Exposure Compensation"

هذه الخاصية تعمل في كل الأوضاع ما عدا الوضع M

فلنفترض أنك تريد تصوير شخص, وخلفة مصدر إضائه قوي. وعندما استخدمت وضع البورتريت التلقائي (الصورة السادسة)

تأثرت الكاميرا بمصدر الإضائة وزادت سرعة الغالق لتقليل التعريض. ولكن هذا أثر سلباً على وضوح ملامح الشخص

في هذه الحالة بإمكاننا إجبار الكاميرا على زيادة التعريض لتوضيح ملامح الشخص حتى لو تسبب ذلك بسطوع المكان المحيط به

للقيام بذلك هناك
طريقتان الأولى عن طريق القائمة الرئيسية والثانية هي بالضغط على زر التحكم
بالتعريض (الصورة الأولى) وتحريك المتحكم الرئيسي

شرح مصور  كاميرات نيكون الاحترافية 725687

كلما زاد الرقم زاد تعريض الصورة للضوء وزادت سطوعاً والعكس صحيح.


4. البراكيتينق "Bracketing

في بعض حالات التصوير
تكون غير واثق من حصولك على التعريض المناسب للصورة وتخشى ان تعود للمنزل
وتكتشف أن الصورة تعرضت للضوء أكثر من اللازم "Overexposed" أو أنها لم
تعرض للضوء بالشكل الكافي "Underexposed"

هناك وضعية مفيدة بالكاميرا وهي البراكيتينق. هذا الوضع يتيح لك إلتقاط صورتين أو ثلات صور متتابعة بتعريض مختلف

وهي تعمل بالأوضاع الإحترافية فقط

لتشغيل البراكيتينق, عليك الضغط على زر تشغيل البراكيتينق ثم تحريك المتحكم الرئيسي حتى تظهر كلمة "BKT" على الشاشة العلوية

في هذه الأثناء ومع
الاستمرار بالضغط على زر تشغيل البراكيتينق, حرك المتحكم الثانوي لتغيير
عدد الصور و مقدار الفرق في التعريض بين الصور


شرح مصور  كاميرات نيكون الاحترافية 725688


الرقم في اليمين يشير إلى الفرق في التعريض بين الصور والرقم في اليسار يشير إلى عدد الصور

علامة السالب تشير إلى أن الصورة الأولى بالتعريض الإفتراضي والثانية أقل منه بقيمة الرقم الموجود على اليمين

علامة الموجب تشير إلى أن الصورة الأولى بالتعريض الإفتراضية والثانية أعلى منه بقيمة الرقم الموجود على اليمين



5. تحديد طريقة حساب التعريض

الكاميرا تعتمد على ثلاث طرق في إحتسابها للتعريض


الأولى هي احتساب التعريض بناءً على الصورة ككل

وهي مناسبة لتصوير المناظر الطبيعية


والثانية احتساب التعريض بناءً على منطقة في وسط الصورة


والثالثة احتساب التعريض بناءً على نقطة التركيز


والإختيار بين هذه الأوضاع يعتمد على تكوين الصورة ومعرفة المصور لما يريد


شرح مصور  كاميرات نيكون الاحترافية Wol_errorاضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الاصلي
شرح مصور  كاميرات نيكون الاحترافية 725689


وللتحكم بذلك نقوم بالضغط على زر طريقة تقييم التعريض (الصورة الأولى) ثم نحرك المتحكم الرئيسي


شرح مصور  كاميرات نيكون الاحترافية 725690



5. تحديد وضع التصوير



ما أقصده هنا ليس الأوضاع السبعة للتصوير وإنما تحديد طريقة التصوير



صورة واحدة مع كل ضغطة لزر التصوير أو صور متتالية أو المؤقت أو التصوير بالتحكم عن بعد



شرح مصور  كاميرات نيكون الاحترافية Wol_errorاضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الاصلي
شرح مصور  كاميرات نيكون الاحترافية 725691




للتحكم بذلك عليك الضغط على زر تغيير وضع التصوير مع تحريك المتحكم الرئيسي



شرح مصور  كاميرات نيكون الاحترافية 725692



6. تحديد طريقة التركيز


يستخدم مفتاح تحديد التركيز (الصورة الثانية) للإنتقال بين التركيز اليدوي والآلي


نظام التركيز الآلي يقسم إلى نوعين وهما AF-S و AF-C


الفرق بينها هو أن AF-S يقوم بالتركيز على الهدف. ولكن لو إبتعد أو اقترب الهدف فلن يتم تصحيح التركيز.

أما AF-C فهو يجعل الكاميرا تتبع الهدف وتستمر في التركيز عليه وهو مناسب لتصوير الأشياء المتحركة كالطيور.


هذان الوضعان يمكن الإختيار بينهما من القائمة الرئيسية


شرح مصور  كاميرات نيكون الاحترافية 725693

وللتركيز ثلاثة أوضاع فرعية


الأول: وضع التركيز على نقطه واحدة وهو مفيد للتركيز على الأشياء اللتي لا تتحرك أو اللتي يضمن المصور أنها

بإمكانه إبقائها في مكان التركيز


الثاني: وضع التركيز الديناميكي وهو مفيد للتركيز على الأشياء اللتي تتحرك واللتي لا يتنبأ المصور بحركتها


الثالث: وضع التركيز على أقرب شيء للكاميرا


ويتم الإختيار بينهم من القائمة الرئيسية


شرح مصور  كاميرات نيكون الاحترافية 725694


وفي الأوضاع الإحترافية ووضع الماكرو (صورة وردة)

يمكنك تغيير المنطقة اللتي يتم على أساسها التركيز عن طريق ضغط زر التصوير بشكل بسيط (نصف ضغطه)

ثم استخدام زر التوجيه (الصورة الثالثة) لتحديد مكان التركيز.
[/center]
توقيع : MR.GHoST
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

شرح مصور كاميرات نيكون الاحترافية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
» كود خانة المشرفين الاحترافية مع ايقونة مثل الفى بى
» اسعار كاميرات نيكون 2013
» شرح مصور للرسيفر الذي يعمل من دون طبق تماما فقط على الانترنت
» تقرير مصور عن جهاز TouchPad اللوحي من Hp بنظام WebOs
» خبر اليوم 2013/9/1 كتلة نواب مدينة زحلة تطالب بشبكة كاميرات لمراقبة الحركة بالمدينة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كراكيب :: المنتديات العامة :: منوعات دوت كوم-